دردشة صباية وشباب سوريااليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركات نقل العفش
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالجمعة يناير 12, 2024 2:45 am من طرف شركة الزهور

» شركات نقل الاثاث فى المعراج 01009665850
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالخميس مارس 02, 2023 5:04 am من طرف شركة الزهور

» شركات نقل الاثاث بالظاهر 01009665850
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالخميس مارس 02, 2023 4:56 am من طرف شركة الزهور

» شركات نقل الاثاث بحى الاندلس 01090216656
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالخميس مارس 02, 2023 4:46 am من طرف شركة الزهور

» شركة نقل اثاث بطيبة جاردنز و فلورنتا 01009665850
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالخميس مارس 02, 2023 2:40 am من طرف شركة الزهور

» شركات نقل الاثاث بنيو جيزة 01009665850
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالخميس مارس 02, 2023 2:36 am من طرف شركة الزهور

» شركات نقل الاثاث بالكردى 01090216656
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالخميس مارس 02, 2023 2:23 am من طرف شركة الزهور

» شركات نقل الاثاث بطلخا 01009665850
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالخميس مارس 02, 2023 2:18 am من طرف شركة الزهور

» شركات نقل الاثاث بمنشية ناصر 01090216656
 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Emptyالخميس مارس 02, 2023 2:14 am من طرف شركة الزهور

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك )

اذهب الى الأسفل

 دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك ) Empty دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية ( أنس شكشك )

مُساهمة  ماستر الجمعة يناير 28, 2011 12:12 pm

اسم الكتاب : دليل المرشد النفسي للهندسة البشرية

المؤلف : أ . أنس شكشك

الناشر : دار الحافظ للكتاب - سوريا - حلب - (00963212256860)

حجم الكتاب : 17 × 24

عدد الصفحات : 264

السعر ليرة سورية : 200 ل.س

هذا الكتاب هو :

عرض وصفي تطبيقي لفنيات الإرشاد النفسي الاجتماعي, يساعد الباحثين والمربين في توجيه السلوك والارتقاء بالهندسة البشرية لتحقيق التكيف الأمثل مع الذات والمجتمع




فهرس هذا الكتاب :

السلوك الإنساني فردي – جماعي ......................................
الأسس الفلسفية ...................................................................
الأسس النفسية التربوية .......................................................
الأسس الاجتماعية ...............................................................
الأسس العصبية العضوية .....................................................
نظريات التوجيه والإرشاد النفسي .......................................
نظرية الذات .........................................................................
مفاهيم النظرية السلوكية ..................................................
تطبيقات النظرية السلوكية في الإرشاد .............................
نظرية المجال .........................................................................
نظرية السمات ......................................................................
نظرية التحليل النفسي .........................................................
المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد .........................................
الخريطة العقلية المعرفية لجمع المعلومات ............................
مصادر المعلومات ..................................................................
المعلومات الجسمية ...............................................................
المعلومات العقلية ...................................................................
المعلومات الاجتماعية ............................................................
المعلومات عن الحالة الانفعالية .............................................
معلومات عامة عن النمو .......................................................
وسائل جمع المعلومات في الأشياء .........................................
المقابلة ...................................................................................
الملاحظة ................................................................................
دراسة الحالة .........................................................................
الاختبارات والمقاييس ...........................................................
إجراءات عملية الإرشاد النفسي ..........................................
الجلسات الإرشادية ..............................................................
المناخ النفسي الانفعالي ........................................................
التنفيس الانفعالي .................................................................
الاستبصار , التعلم ..............................................................
تعدد طرق الإرشاد النفسي ..................................................
مناهج وخطط التوجيه والإرشاد النفسي ............................
التوجيه والإرشاد النفسي علم وفن ......................................
الإرشاد التربوي ....................................................................
خدمات الإرشاد التربوي .......................................................
برنامج الإرشاد النفسي في المدرسة .....................................
برامج الإرشاد المهني ............................................................
الإرشاد المهني , المعلومات اللازمة وسائل الحصول عليها .
الإرشاد العلاجي ...................................................................
المتغيرات التي يتم تقييمها في الفحص العقلي ....................
علاج الاضطرابات النفسية ..................................................
الإرشاد الجمعي ....................................................................
مهارات أساسية في الإرشاد ..................................................
خطط الإرشاد النفسي .........................................................
الاستبيان ..............................................................................
برنامج تدريبي للإرشاد النفسي ...........................................






الفصل الثاني

الإرشاد الاجتماعي ...............................................................
التنشئة الاجتماعية ...............................................................
الاتصال الإنساني والتفاعل الاجتماعي ...............................
أشكال الاتصال ..................................................................
الأدوار الاجتماعية ................................................................
اختلاف الأدوار الاجتماعية ..................................................
تعلم الأدوار الاجتماعية ........................................................
التفاعل الاجتماعي ...............................................................
مراحل التفاعل الاجتماعي ...................................................
أسس التفاعل الاجتماعي .....................................................
العوامل المؤثرة في تفاعل الجماعة .......................................
التنافس – التعاون ................................................................
الجاذبية المتبادلة بين الأفراد ................................................
نظريات العيون مقياس للجاذبية ..........................................
التنشئة الاجتماعية ونمو الذات ............................................
صورة الذات ..........................................................................
المؤثرات الاجتماعية في مفهوم الذات ..................................
خصائص مفهوم الذات .........................................................
سمات تحقيق الذات .............................................................
الإرشاد الأسري – تحولات الأسرة ......................................
العلاج الأسري البنائي ..........................................................
تقنيات علاج الأسرة البنائي .................................................
خطط حل المشكلات وأسلوب صنع القرار .......................
توليد الأفكار من أجل حل المشكلة .................................
صنع القرار ...........................................................................
المدركات الأساسية للإرشاد الاجتماعي الأسري ..............
طرق الإرشاد الاجتماعي في المجال الأسري ........................
دراسات في الحرمان من الوالدين في الطفولة المبكرة .......
مظاهر النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة .........
دراسة مفهوم الذات وعلاقته بالنجاح الاجتماعي ...............
تكوّن الاتجاهات .................................................................
الاتجاهات تقوم على معلومات معرفية ................................
الاتجاهات تقوم على معلومات وجدانية ...............................
تغيير الاتجاهات ....................................................................
مدخلات تغيير الاتجاه ..........................................................



مما ذكر في هذا الكتاب :

نظريات العيون مقياس للجاذبية
تقوم العيون بعدد من الوظائف الهامة في التفاعل الاجتماعي, فالناس حين يتحدثون إلى بعضهم البعض تتلاقى عيونهم وتتباعد على فترات تتفاوت في طولها, إذ وجد أن الأنظار تتلاقى على فترات تتراوح ما بين الثانية والسبع ثوان من وقت لآخر ثم أثناء المناقشة, ويتراوح متوسط نسبة الوقت الذي تتلاقى فيه العيون طيلة فترة المناقشة ما بين 30% إلى 60% من فترة النقاش, وإن كان التلاقي في بعض الحالات قد يكون صفراً وفي أخرى قد يكون 100% وتتلاقى العيون أثناء الحديث إما لمعرفة أثر الحديث على الشخص الآخر, أو كإشارة لزيادة التفاعل واستمراره, أو للتدليل على الموافقة على ما يقوله الشخص الآخر, وقد وجد في الاجتماعات أن الناس الذين يطيلون النظر إلى المتحدث يكنون له في العادة تقديراً يفوق تقدير من لا ينظرون إليه. كما يشعر المحاضرون بالقوة كلما زاد تحديق المستمعين فيهم, ولغة العيون لغة عرفها الشعراء والعاشقون منذ أقدم العصور, وحديثاً قام "روبن" بعمل مقياس لقياس درجة الحب بين الطلبة والطالبات الذين ينتظمون في الخروج معاً في علاقة غرامية, وبعد تقدير درجة الحب كل فتى وفتاة لبعضهما البعض على هذا المقياس قام بتجربة لتبين ما إذا كان أصحاب الدرجات العالية على مقياس الحب هذا تتلاقى نظراتهم أكثر من أولئك الذين حصلوا على درجات منخفضة على نفس المقياس, فوجد أن الفتيان والفتيات ممن يحبون بعضهم حباً عميقاً تتلاقى عيونهم أكثر من زملائهم من ذوي الدرجات المنخفضة على المقياس, وكانت نظرات النساء عادة أطول من نظرات الرجال, وكان حب البنات أقوى من حب الرجال لهن, وحين سألهم عن احتمالات الزواج كانت الاحتمالات بين أصحاب الدرجات العالية أعلى من الاحتمالات عند ذوي الدرجات المتوسطة, غير أننا يجب أن ننبه إلى أننا تناولنا النظرات من جانب واحد وهو جانب الجاذبية. لذا يجب أن لا نغفل عن لغة العيون في مواقف أخرى, كالإشاحة بالوجه دلالة على النفور أو الاحتقار, وخفض النظر دلالة على الحياء أو الخوف أو الشعور بالعار أو الجبن. هذا ويطلق على طبيعة العلاقات المتبادلة بين الأفراد ومصطلح بنيان التفاعل الاجتماعي, وتتمثل طبيعة العلاقات في التفاعل على شكل تعاون أو تنافس وسيطرة أو صراع.



عوامل نجاح الجلسة الإرشادية
1- الاستعداد للمساعدة: يجب أن يكون لدى المرشد اتجاه موجب نحو العميل ولديه الرغبة المخلصة في مساعدته وبذل الوقت والجهد لتحقيق ذلك.
2- الألفة يجب أن تتوفر الألفة والوئام والوفاق والتفاهم بين المرشد والعميل.
3- التقبل نعني التقبل الإيجابي غير المشروط للعميل أي تقبله دون التأثر بأحكام مسبقة ودون نقد أو لوم.
4- المشاركة الفعالة الانفعالية: أي الشعور بمشاعر العميل وجعله يشعر بأن المرشد يشاركه انفعالاته ويفهم مشاعره ويقدر ظروفه ويفهم عالمه الداخلي والخارجي.
5- التركيز: يجب أن يتركز الكلام والتفاعل حول موضوع الجلسة الإرشادية وحول الأفكار والمشاعر الشخصية.
6- الحكمة: أن يكون المرشد أسوة حسنة للعميل وأن يتحلى بالصبر والاتزان.
7- التلقائية: يقصد بها التعبير عن المشاعر الحقيقية في حرية, إن التلقائية تعني تطابق السلوك مع الواقع, يعبر عنها بمصطلح "الشفافية".
8- حسن الإصغاء: أي الاستماع مع الملاحظة وتركيز الانتباه لكل قول وفعل وانفعال يساعد المرشد على إدراك كل الجوانب.
9- الثقة المتبادلة والصداقة لأنها تشجع المرشد على المساعدة والعميل على التعاون.
10- المسؤولية المشتركة: إذ يتوقف نجاح العملية على فهم كل من الطرفين لدوره ومسؤولياته وتحملها.
11- مظهر المرشد: وجد أن العملاء الذكور يفضلون اللبس البسيط بينما العميلات الإناث يفضلن اللبس الأنيق.
12- تحديد المواعيد والزمان والمكان للجلسات الإرشادية بحيث لا تزيد عن ساعة ولا تقل عن نصف ساعة وأن تكون متقاربة وفي غرفة خاصة مريحة.



الشخصية
الشخصية هي ميدان العمل في الإرشاد النفسي
تركز عملية الإرشاد على دراسة الشخصية وأبعادها وسماتها وعلى فهمها في توافقها واضطرابها وعلى معرفتها في تكاملها وتفككها والعوامل المؤثرة فيها ووظائفها ونشاطها, يهتم المرشد بدراسة سلوك العميل في بيئته ويركز على إحداث تغير في الشخصية والبيئة وبالتالي في السلوك.
معروف أن الشخصية هي التنظيم الدينامي لجميع الأجهزة النفسية الجسمية الذي يحدد توافق الفرد مع بيئته.

بناء الشخصية
يقصد ببناء الشخصية تركيبها ومكوناتها, الشخصية لها بناءان أو تركيبان هما:
1 ً- البناء الوظيفي
يشمل المكونات الجسمية والمكونات العقلية والاجتماعية والانفعالية, هذه المكونات متكاملة مترابطة وظيفياً وأي نقص أو اضطراب أو شذوذ في أي مكون منها أو أكثر أدى إلى الاضطراب في البناء والأداء الوظيفي للشخصية.
2 ً- البناء الدينامي (الحركي)
يتكون من القوى المحركة للشخصية, التي تحدد السلوك, يشمل البناء الحركي الشعور واللاشعور وما قبل الشعور أي الهو والأنا والأعلى, يلعب الكبت دوراً هاماً في إبعاد الدوافع والأفكار المخيفة المؤدية إلى القلق وقد يحدث صراع بين جوانب النفس (الهو والأنا الأعلى والأنا), تعمل الضغوط البيئية الخارجية عملها عن طريق الصراعات والإحباطات والحرمان والتوترات, توجد المقاومة التي تمثل الضمير الذي يتحكم في السلوك بما يتمشى مع التعاليم والمعايير الاجتماعية والقيم الأخلاقية, تقوم الشخصية بإحداث التوازن النسبي بين الفرد وبيئته وإحداث التوافق النفسي.
العوامل المؤثرة في الشخصية
تؤثر في الشخصية العوامل الحيوية والوراثة والبيئة والنضج والتعلم والثقافة والأسرة والمدرسة وجماعة الرفاق ووسائل الإعلام ودور العبادة والأدوار الاجتماعية.
• الشخصية السوية
الشخص السوي هو الذي يتطابق سلوكه مع سلوك الأشخاص العاديين ويكون سعيداً أو متوافقاً شخصياً وانفعالياً واجتماعياً ومهنياً.
• الشخصية غير السوية
الشخص غير السوي ينحرف في سلوكه عن سلوك الأشخاص العاديين فيصبح شاذاً عما هو سوي اجتماعياً, يكون غير سعيد وغير متوافق شخصيا, انفعالياً, مهنياً.
• المرشد النفسي
يهتم بمفهوم تكامل الشخصية أي انتظام مكوناتها وظيفياً وسلوكاً لتحقيق التوافق النفسي والصحة النفسية.
ويمكن تحديد اضطرابات الشخصية فيما يلي:
• اضطرابات سمات الشخصية مثل الانطواء والعصابية والذهانية.
• اضطرابات الشخصية العامة مثل الشخصية الشاذة والمنحرفة والإدمان واضطرابات السلوك الجنسي.
• اضطرابات شخصية أخرى مثل الشخصية الاكتئابية أو القهرية أو المزدوجة أو المتعصبة أو الشخصية التي تعاني صراعات وغيرها.



والمزيد من المعلومات الغنية في هذا الكتاب ...........
ماستر
ماستر
الكاتب المميز
الكاتب المميز

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 26/08/2010
العمر : 40
الموقع : حلب - سوريا

http://memo.201039@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى